د صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. وسبب تكريسها لهذه العبادة وفضلها.
د صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. وسبب تكريسها لهذه العبادة وفضلها.
العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي يتضاعف فيها الأجر وتغفر فيها السيئات، وقد شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير أيام الدنيا، وقال تعالى: «واذكروا الله في أيام معدودات ۚ فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه ۚ لمن اتقى ۗ واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون» (البقرة: 203).وقد أجمع كثير من المفسرين على أن العشر التي ورد ذكرها في قوله تعالى (والفجر والليالي العشر) هي عشر ذي الحجة. الاعمال الصالحة في هذة الايام سبب تفضيل الله تعالى للعشر أيام وترغيبة في صيام هذة الايام وفضل صيام هذة الايام وفضلت أيام العشر من ذي الحجة على غيرها من أيام السنة بعدة طرق ، وبيان هذه الجوانب على النحو التالي:1- أقسم الله تعالى به في القرآن الكريم ، ولا يقسم الله تعالى إلا بعظيم. قال الله تعالى: (والفجر * وعشر ليالٍ) ، والمراد بالعشر من الليالي. وعشر ذي الحجة على الراجح مما نقله المفسرون والعلماء ، وعشر ذي الحجة تشمل أفضل أيامه ، مثل: يوم عرفة ، وعشر ذي الحجة. وهو يوم الحج الأعظم الذي تغفر فيه الذنوب والمعاصي ويخرج الأعناق من النار ويوم النحر. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القرآن).2- فضل العشر من ذي الحجة ، الذي يؤدى فيه الحج ، وهو من أعظم الواجبات. شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أعظم يوم في الدنيا. لقوله: (ما من أيام أعظم في نظر الله ولا أحب أن أعمل فيها من هذه العشر فاكثروها بقول الله عز وجل) وأمهات العبادات. يجتمعون فيها. كما يدخل الإمام البخاري عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -: (ما الأفضل في الأيام من هذه الأيام ، قالوا: ولا الجهاد حتى ، قال: ولا الجهاد ، إلا الرجل الذي خرج مخاطراً بحياته وماله ولم يرجع بشيء).3- فضل عشر ذي الحجة. تعتبر أيام العشر من ذي الحجة أيام إعلامية وردت في كلام الله - العلي -: (ويذكرون اسم الله في أيام المعلومات). فضل العمل الصالحة وصيام صيام العشر الأول من ذي الحجة من الأيام المباركة التي يضاعف فيها الأجرو فضل ويغفر السيئات. لا إثم عليه. لمن اتق الله واتق الله واعلم أنك إليه تجمع ”(البقرة: 203).فالنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يقصر الحسنات في هذه الأيام على فعل معين ، وجعل الأمر مطلقا. وهناك أنواع كثيرة من الحسنات ، منها: ذكر الله تعالى ، والصوم ، وقرابة الرحم ، وتلاوة القرآن ، والحج. وهو ما يعني أن أهم العبادات في الإسلام مجتمعة وأفضلها في هذه الأيام ، وكلمة (الأيام) المذكورة في الحديث السابق تدل على أن الحسنات تأخذ اليوم كله ، ويبدأ اليوم بالشرع. من طلوع الفجر حتى غروب الشمس ، وخير عمل ينتفع به المسلم من نهار هذه الأيام هو الصيام ، كما أن صلاة الليل أفضل وسيلة للاستفادة من الليل. وأما حكم صيام العشر الأول من ذي الحجة فيستحب صيام هذة الايام ، وحكم صلاة الليل سنة.وروي أنه - صلى الله عليه وسلم - صام عشر ذي الحجة. والدليل على ذلك ما ورد في سنة النبي من حديث حفصة - رضي الله عنها - قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلمعن فضل هذة الايام يصوم التاسع من ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر) ، وعلى الرغم من أن بعض الأحاديث الواردة لم تثبت صحتها. ولما كان صوم هذه العشر على وجه الخصوص ، لا يحرم صومها. وقد ورد أن ال نبي - صلى الله عليه وسلم - صام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة ليعلمنا أن أعشق العبادة هي أن تشغل كل الوقت بذكر الله وصيام. هي عبادة تستغرق الكثير من الوقت. نائما أثناء النهار.وأفضل عبادة في النها ر صيام ، ويستحب أن يصنع له وردة من القرآن أو ينوي ختم القرآن في هذه الأيام ، وأعظم ما نأتي به لرحمة الله. ارجع لتصحيح ما بيننا وبين الله بالتوبة الصحيحة وتجديد العهد مع الله وحفظ الصلاة في الجماعة والوفرة. من الذكر.
صام التسع الأوائل من ذي الحجة ليعلمنا أن أحب العبادة تشغل كل الوقت بذكر الله والصيام هى العبادة التي تستغرق الوقت الكثير ومن نوى الصيام الله ففي كل لحظة من اللحظات يرتفع له عند الله أجر حتى وإن كان نائما بالنهار.
وخير عبادة في النهار الصيام ويستحب أن يجعل له وردا من القرآن أو أن
9 سنن وآداب ينبغي مراعاتها عند ذبح الأضحية.
عدد الأشخاص الذين يشتركون في أضحية الإبل والبقر.
أيهما أفضل التصدق بثمن الأضحية أم ذبحها.
فضل العبادة في أيام العشر من ذي الحجة.
تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة للمسلمين وحث رسول الله محمد صل الله عليه وسلم المسلمين على الأعمال الصالحة وجهاد النفس فيها والتقرب إلى الله بالطاعات وقراءة القرآن ويبدأ الجميع في السؤال عن أحب الأعمال إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة.
تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة للمسلمين وحث رسول الله محمد صل الله عليه وسلم المسلمين على الأعمال الصالحة وجهاد النفس فيها والتقرب إلى الله بالطاعات وقراءة القرآن ويبدأ الجميع في السؤال عن أحب الأعمال إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة. ينبغي تخصيص جزء كبير من وقتك و تخصيص ما يستحب من اموالك و تخصيص قلبك لاستقبال هذة الايام وبالتحديد يوم عرفة والصيام في هذا اليوم لان فية ساعة استجابة فخصص يومك لعل ساعة تغير قدرك والاكثار من العمل الصالح في هذا اليوم يعود عليك بالنعم شهر الحاج والتخصيص والاجتباء بقدر شأن عملك مع الله سبحانه شأنه تغير قدرك فكن من الصائمين صيام هذة الايام يغير حياتك وفضل الساعات المباركة فية عظيم الصيام من العبادات التي قام ب تخصيص اجرها الله سبحانه عشر ايام لتغير قدرك عشر ايام فضل عشر ايام مغفرة عشر ايام حج عشر ايام مقدسة عشر ايام مستحب صيام هذة الايام و صيام يوم عرفه والاكثار والتنوع في العبادات حتي يوم عرفة لان ساعة الاستجابة والرحمة عند الله في شهر الحج و العمل الصالح عشر ايام صوم في السنة صوم يوم عرفة مستحب
روى مسلم عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال.أما
صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله.أما
ويوم عرفة من أيام الله العظيمة وحري بالمسلم أن يس
تغل فيه نفحات الرحمة كما يستحب أن يصومه المسلم غير الحاج؛ ابتغاء تكفير ذنوبه.
حافظ النبي صلى الله عليه وسلم على صيام التسع من ذي الحجة ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية من حديث حفصة.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر وعلى الرغم من عدم ثبوت صحة بعض الأحاديث الواردة في فضل صيام هذه العشر على وجه الخصوص إلا أنه لا يمنع من صومها.أما الخير من اجتماع فضل هذه الايام والتشبية بفضل شهر رمضان الكريم
185 لماذا فضل ليلة القدر على غيرها؟ قال لأن شهر رمضان أنزل فيها القرآن وقال.
لأن هذه الأيام من ذي الحجة هو شهر فضله الله تعالى لأمرين.
لأن هذه الأيام من ذي الحجة هو شهر فضله الله تعالى لأمرين.
لأن شهر ذي الحجة هو من الأشهر الحرم.
صام التسع الأوائل من ذي الحجة ليعلمنا أن أحب العبادة تشغل أما
قد حافظ على صيام العشر من ذي الحجة؛ ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية من حديث حفصة.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر وعلى الرغم من حب الناس لشهر رمضان وبعض هذة الايام
تعليقات
إرسال تعليق